رحلة الاستقرار لبنى جرار ..
بعد ان استقرا جلهم فى مناطق كردفان شرق بارا فى منطقة الرقيبه و ود الزاكى حلة ابو زينه
التقور ام كمتى بعشوم الجنينه ثم الضريس ابا زيد وقرى مليحات واسحف ...
وهذه المناطق مأهوله بى بنى جرار ..
بدأت الرحله من منطقة الرقيبه الى منتطقى ام جلباق وهى بئر بالمياه حولها مراعى كبيره
ووفرت لهم الكلا والارض الى مواشيهم وفى هذه المنطقة بدؤا حياة الاستقرار ومزاولة
بعض الزراعه وعرفت الان بمنطقة مجمجه ومن هنا بدأت رحله مشهوره جدا نحوه الغرب
وتخلف منهم اولاد خميس فى هذه المنطقة والرحلة بدأت بقيادت الدليل . الحاج ابو زيد
والدليل عندهم الشيخ الذى يحتكمونه اليه ويأتمرون بأمره وهناك كلمه تسمه العيطه
(شفره يعرفها الجميع) وهى امر ببدأ الرحله او نزول الضعينه فى المكان الذى يأمر به
وكل واحد ينزل فى (سهمته) اي مكانه المحدد حسب الوضع المتفق عليه ومنزل الشيخ فى
مقدمة الضعينه او القافله المرتحله والضعينه هي عدت منازل تحمل على ظهور الجمال فى
شكل دائره مستطيله الى اعلى وتسمى الجحفه او الهودج وتحمل بداخلها حسنوات الجراريات
ام الصغار والعجائز من الرجال والنساء لا يحملون على الهودج بدأت الرحله من ام جلباق متجه
غربا فى موكب مهيب لا يمكن وصفه بالحروف لانك ترى جمالا محمله بالهوادج المزينه بأجمل
الزينه ومعلقه عليها اجراس تصدر صواتا جميلة مع حركت الجمال التى تمشى الهوينا وهى تحمل
بداخلها ذوات الجدائل وترى شباب يقودون هذه الموكب وهم يركبون خيلا يهجرها اللجام ويمتشقون
سيوفا تزين اكتافهم وترى اسراب الابل تتقد مهوم وفحولتها تزوم وتهدر والزبد يتطاير منها وهناك
الموكوب الخلفى يتكون كما يسمونهم هم (بالدوقه) وهى الاغنام الماعز والحمير وهذا الموكب الاخير
يتبع الضعينه والابل تتقدمه رحل هذا الموكب غربا بحثا عن مراعى جديده فى اتجاه منطقة (المقينص)
بالقاعه هذه المنطقة وفرت لهم الكلا والملح وبعد ان ارتاحت الضعينه فتره واصلو الرحله الى منطقة
(جرقل )هذه منطقة بها غدير كبير بالمياه و وفر لهم السقى و المرعى تم واصلو رحلتهم الى منطقة
(قوز ابو عسل )هذه المنطقة وفرت لهم الرعى فى الخريف والماء والملح .
وبعد جفاف الارض ونضوب المياه بالمنطقة صيفا اتو الى منطقة (تنه )التى يوجد بها مشروع للمياه الجوفيه
بحفر الابار القصير .
ودمرو (اى استقرو)بوعرة (غابه) شيخ فاضل غرب السقاي وشمال ام صنيط خضر وجنوب ام صنيط
الشواى (برك ماء) وفى فترة الرشاش بداية الخريف تذهب الابل الى منطقة الحاكم دار وهذه فى الجنوب
وهي مناطق ابو طوق والخوي وام كلاقى وام زور وبعد ان تشبع الابل يأتى كبار الرعاه الى الفريق فى منطقة تنه
ويتركون الوناقيب مع الابل (وهم صغار الرعاه) وبعد فترة الراحه يذهبون مره ثانيه الى الابل ويحضرون جمال
تتحمل شيل للبيوت والهوادج وتبدأ الرحله من تنه الى منطقة ابو عسل
وهناك يقومون بصناعة احواض للسقى والملح للابل وبعد جفاف المنطقة فى ابو عسل تأتى الضعينه مره اخرى الى تنه
واخيرا استقرو فى هذه المنطقة وسميت قرية بنى جرار المشهوره بتمكنا (تمكنو فى الارض)واليوم اصبحت قريه
نموذجيه بها المدارس والمحلات التجاريه واصبحت مشهوره جدا ومركز تجارية لتجارت الابل ومنها انطلقت الرسائل
التجاريه (الدبوكه) نحوه مصر وليبيا وسوف اكتب لكم عن هذه الرحلات التجاريه (فيما بعد) وهناك رجال ساهمو فى
بناء هذه القريه العامره الى يومنا هذا ومنهم على سبيل المثال حاج الصادق ابو زيد والحاج عبد الله فاضل
والحاج عبد القادر وحاج حمد الله محمد وحاج المراد محمد نور وحاج محمد معوض وحاج احمد ادريس وحاج ابو
زيد فاضل (دليل الابل) والحاج على
ملحوظه من شاهد عيان..
اخذت هذه الروايه من شاهد عيان رافق الرحله من بدايه الخمسينات وهو ونقيب .اى راعى صغير وهو خضر الحبيب
وسامحونى ان قصرت او اخطأت فى بعض المسميات لانى لم ارء المنطقة ابدأ .. ولكن غيرتى على اهلى
جعلتنى اكتب وارجو التصحيح او الاضافه ان وجد تقصير ولكم منى التحيه
بلل الجرارى
بغازى
2011\1\22
بعد ان استقرا جلهم فى مناطق كردفان شرق بارا فى منطقة الرقيبه و ود الزاكى حلة ابو زينه
التقور ام كمتى بعشوم الجنينه ثم الضريس ابا زيد وقرى مليحات واسحف ...
وهذه المناطق مأهوله بى بنى جرار ..
بدأت الرحله من منطقة الرقيبه الى منتطقى ام جلباق وهى بئر بالمياه حولها مراعى كبيره
ووفرت لهم الكلا والارض الى مواشيهم وفى هذه المنطقة بدؤا حياة الاستقرار ومزاولة
بعض الزراعه وعرفت الان بمنطقة مجمجه ومن هنا بدأت رحله مشهوره جدا نحوه الغرب
وتخلف منهم اولاد خميس فى هذه المنطقة والرحلة بدأت بقيادت الدليل . الحاج ابو زيد
والدليل عندهم الشيخ الذى يحتكمونه اليه ويأتمرون بأمره وهناك كلمه تسمه العيطه
(شفره يعرفها الجميع) وهى امر ببدأ الرحله او نزول الضعينه فى المكان الذى يأمر به
وكل واحد ينزل فى (سهمته) اي مكانه المحدد حسب الوضع المتفق عليه ومنزل الشيخ فى
مقدمة الضعينه او القافله المرتحله والضعينه هي عدت منازل تحمل على ظهور الجمال فى
شكل دائره مستطيله الى اعلى وتسمى الجحفه او الهودج وتحمل بداخلها حسنوات الجراريات
ام الصغار والعجائز من الرجال والنساء لا يحملون على الهودج بدأت الرحله من ام جلباق متجه
غربا فى موكب مهيب لا يمكن وصفه بالحروف لانك ترى جمالا محمله بالهوادج المزينه بأجمل
الزينه ومعلقه عليها اجراس تصدر صواتا جميلة مع حركت الجمال التى تمشى الهوينا وهى تحمل
بداخلها ذوات الجدائل وترى شباب يقودون هذه الموكب وهم يركبون خيلا يهجرها اللجام ويمتشقون
سيوفا تزين اكتافهم وترى اسراب الابل تتقد مهوم وفحولتها تزوم وتهدر والزبد يتطاير منها وهناك
الموكوب الخلفى يتكون كما يسمونهم هم (بالدوقه) وهى الاغنام الماعز والحمير وهذا الموكب الاخير
يتبع الضعينه والابل تتقدمه رحل هذا الموكب غربا بحثا عن مراعى جديده فى اتجاه منطقة (المقينص)
بالقاعه هذه المنطقة وفرت لهم الكلا والملح وبعد ان ارتاحت الضعينه فتره واصلو الرحله الى منطقة
(جرقل )هذه منطقة بها غدير كبير بالمياه و وفر لهم السقى و المرعى تم واصلو رحلتهم الى منطقة
(قوز ابو عسل )هذه المنطقة وفرت لهم الرعى فى الخريف والماء والملح .
وبعد جفاف الارض ونضوب المياه بالمنطقة صيفا اتو الى منطقة (تنه )التى يوجد بها مشروع للمياه الجوفيه
بحفر الابار القصير .
ودمرو (اى استقرو)بوعرة (غابه) شيخ فاضل غرب السقاي وشمال ام صنيط خضر وجنوب ام صنيط
الشواى (برك ماء) وفى فترة الرشاش بداية الخريف تذهب الابل الى منطقة الحاكم دار وهذه فى الجنوب
وهي مناطق ابو طوق والخوي وام كلاقى وام زور وبعد ان تشبع الابل يأتى كبار الرعاه الى الفريق فى منطقة تنه
ويتركون الوناقيب مع الابل (وهم صغار الرعاه) وبعد فترة الراحه يذهبون مره ثانيه الى الابل ويحضرون جمال
تتحمل شيل للبيوت والهوادج وتبدأ الرحله من تنه الى منطقة ابو عسل
وهناك يقومون بصناعة احواض للسقى والملح للابل وبعد جفاف المنطقة فى ابو عسل تأتى الضعينه مره اخرى الى تنه
واخيرا استقرو فى هذه المنطقة وسميت قرية بنى جرار المشهوره بتمكنا (تمكنو فى الارض)واليوم اصبحت قريه
نموذجيه بها المدارس والمحلات التجاريه واصبحت مشهوره جدا ومركز تجارية لتجارت الابل ومنها انطلقت الرسائل
التجاريه (الدبوكه) نحوه مصر وليبيا وسوف اكتب لكم عن هذه الرحلات التجاريه (فيما بعد) وهناك رجال ساهمو فى
بناء هذه القريه العامره الى يومنا هذا ومنهم على سبيل المثال حاج الصادق ابو زيد والحاج عبد الله فاضل
والحاج عبد القادر وحاج حمد الله محمد وحاج المراد محمد نور وحاج محمد معوض وحاج احمد ادريس وحاج ابو
زيد فاضل (دليل الابل) والحاج على
ملحوظه من شاهد عيان..
اخذت هذه الروايه من شاهد عيان رافق الرحله من بدايه الخمسينات وهو ونقيب .اى راعى صغير وهو خضر الحبيب
وسامحونى ان قصرت او اخطأت فى بعض المسميات لانى لم ارء المنطقة ابدأ .. ولكن غيرتى على اهلى
جعلتنى اكتب وارجو التصحيح او الاضافه ان وجد تقصير ولكم منى التحيه
بلل الجرارى
بغازى
2011\1\22